Create a Joomla website with Joomla Templates. These Joomla Themes are reviewed and tested for optimal performance. High Quality, Premium Joomla Templates for Your Site

JA Events

In hac habitasse platea dictumstras sit amet est eget dui viverra scelerisque.
السبت, 28 تشرين2/نوفمبر 2015 21:34

جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية

Written by 
Rate this item
(0 votes)

تعرف على ساسيرو

تعود حماية الملكية الوطنية الأدبية والفنية إلى عام 1709 حين صدر في بريطانيا قانون حق النسخ وفي فرنسا وأمريكا تقررت حماية حقوق المؤلف في العقد الأخير من القرن الثامن عشر..

كانت مصر الدولة العربية الأولى التي اتصلت بالفاعليات الدولية الخاصة بحقوق المؤلف ، إذ انها دعيت عام 1925 م للنضمام إلى اتفاقية "برن" كما انها اشتركت في "مؤتمري روما وبلجراد" حول حقوق المؤلف عام 1928م واستضافت عام 1929م مؤتمرأ عقدته الجمعية الأدبية والفنية الدولية وانضمت لإتفاقية "برن" عام 1977م.

ظلت حقوق المؤلف بغير حماية جدية حتى صدور أول قانون لحماية حق المؤلف رقم 354 لعام 1954م .

جاء هذا القانون خاتمة لجهود بدأت منذ عام 1927م لوضع مشروع لحماية حقوق المؤلف ، فرغم أن القانون المدني المصري كان يقرر مبدأ حماية حق المؤلف إلا أن هذا المبدأ لم يوضع موضع التنفيذ لأنه كان يتطلب وجود تشريع يبين حقوق المؤلف حتى صدر القانون عام 1954 فسد النقص في التشريع بنصوص صريحة وواضحة وقد استوحيت احكامه من الاتفاقات الدولية الخاصة بحق المؤلف ومن بعض التشريعات الحديثة حتى تم إلغاؤه بعد صدور قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الحالي رقم 82 لعام 2002م.

لأن مصر ذات الحضارة العريقة و الموقع الجغرافي المتميز ،هي الدولة الأولى في المنطقة التي أنشأت بها الإذاعات الأهلية عام 1922 والإذاعة الرسمية عام 1934م ، وبدأ بها الإنتاج السينمائي مع بداية القرن العشرين علاوة على ماتملكه من مبدعين في عالم التأليف والتلحين والغناء والتأليف الموسيقي، فقد اختارتها الجمعية الفرنسية الساسم (SACEM) لتكون المقرالأول لنشاطها في الشرق ، لذلك أنشأت المكتب العربي لحق المؤلف بها عام 1944م ، واختارت مقره في شارع شريف باشا بالقاهرة الخديوية وكان أول مديرفرنسي للمكتب هو مسيو لانسون.

حقق المكتب نجاحات في تحصيل حق الأداء العلني مما جعل اصحاب الشأن من المؤلفين والملحنين المصريين يقررون إنشاء كيان خاص بهم فأسسوا عام 1946م جمعية المؤلفين والملحنين بالمملكة المصرية آنذاك وكان مقرها 25 شارع التوفيقية (11 شارع عرابي حالياُ).

في عام 1952م تعرض مبنى الجمعية ضمن المباني التي لحقها حريق القاهرة الشهير ، وتم اصلاحها بعد ذلك.

في عام 1956م وقع الاعتداء على مصر فيما عرف تاريخياُ بالعدوان الثلاثي على مصر وكانت فرنسا إحدى الدول الثلات المعتدية ، فقام أعضاء الجمعية بوضع يدهم على المكتب المصري بما فيه ورحل المدير الفرنسي للمكتب أثر ذلك، وتم تعيين مدير مصري وهو الأستاذ/ جورج يغمور فأصبحت الإدارة مصرية خالصة.

أخذت الجمعية في تنمية تحصيلات المكتب وتوالت أجيال من الأعضاء بأعمال جديدة مميزة .

1960م تم التعاقد مع المحامي الأستاذ/ محمود لطفي كمستشار قانوني للجمعية وأسندت إليه إدارة التحصيل وتم توقيع بروتوكول لتبادل التحصيل مع الجمعية الفرنسية لتقوم بتحصيل حقوق المصريين من الخارج وتقوم مصر بتحصيل حقوق الأجانب من داخل مصر وأصبحت الجمعية عضو الأتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين  وعضو المجلس الدولي للتسجيل الميكانيكي عالميا.

بعد وفاة الأستاذ/ محمود لطفي اسندت الجمعية ادارة التحصيل والعلاقات الدولية للأستاذ/ فتحي عبد العزيز والمستشار القانوني الأستاذ/ عبد الستار عبد الحميد.

تقوم الجمعية بتوزيع عوائد أعضاءها على مدى أربع أوقات في العام الواحد ففي شهري يناير ويوليو توزع تحصيلات الخارج وفي شهري أبريل وأكتوبر توزع تحصيلات الداخل وتقوم الساسم باتمام العملية الحسابية الدقيقة وترسل في كشوف مفردة لكل عضو بما حصل له وكذلك كشف عام لكل الأعضاء به ما تحقق لكل عضو باليورو وما يساويه بالجنيه المصري.

يخصم من توزيعات كل عضو نسبة ماعليه لصالح مصلحة الضرائب المصرية كما جاء في القانون ثم تسدد دوريا للدولة المصرية.

يخصم من كل عضو 5% من مجموع دخله لصالح صندوق الرعايه بالجمعية و ذلك لرعاية الاعضاء العاملين صحيا و اجتماعيا و بعد بلوغ العضو الستين يحصل علي معاش شهري او منحة شهريه و كذلك الحال بالنسبة للورثة من الارامل والقصرحسب اللائحة الداخليه للجمعية.

تحصل الجمعيه تقريبا اربع ملاين جنيه  لاعضائها و اعضاء الجمعيه العالميه الساسم. 

تحصل الساسم لمصر من الخارج من مليون جنيه الي 2 مليون جنيه سنويا للاعضاء المصرين.

بالجمعية اعضاء من الدول العربيه مثل المملكه العربيه السعودية _السودان _ ليبيا _فلسطين و لكن ليس لهم حق الانتخاب او الترشح.

للاشتراك السنوي للعضو 20 جنيه و عضو الجمعيه عضو تلقائيأ في الساسم التي يدفع 32 يورو سنويأ قيمه اشتراكه بها و الناشر عضو بالجمعية اذا كان يسدد حقوق المؤلف و الملحن للجمعيه.

تقبل الجمعيه للاعضاء الجدد اذا كان لديهم انتاجأ متميزأ يحقق عائدأ لهم و للجمعيه بشرط ان يقدم العضو فيش و تشبيه لا شئ فيه ولا عليه ضمن ما يقدم من اوراق بها صورة رقمه القومي و كشف بانتاجه و طلب مكتوب باسم رئيس الجمعيه يرغب فيه الانضمام لها.

الجمعيه :- جمعيه مركزيه لها فرع بلأسكندريه  و جاري انشاء فروع اخري وهي الوحيدة في مصر خلف اعضائها.

للجمعيه مجلس ادارة من رئيس و عشر اعضاء منهم نائب الرئيس و الامين العام و امين الصندوق و سبعه اعضاء تتشكل منهم  لجنه القيد و الرعايه الاجتماعيه- فيصبح المجلس مطابقأ للائحة و القانون  العام للجمعيات الحالي.

تشرف وزارة التضامن علي الجمعيه شأنها شأن الجمعيات الاخري في مصر.

بالجمعية عدد 25 موظف يحصلون علي راتبهم مما يتم تحصيل من موارد وذالك قبل توزيع ما تحصل الاعضاء من حق المؤلف

وينقسم حق المؤلف الي :

الحق الادبي : و هو حق ابدي لا يسقط بالتقادم ولا يجوز التنازل عنه ولا يجوز لأخر ان ينسب المصنف اليه او يقتبس منه او يترجم عنه الا باذن من المؤلف و الاشارة الي مؤلفيه و كذالك لا يجوز الحجز عليه.

الحق المادي : هو حق المؤلف في استغلال مصنفه سواء كان ذلك بنقله مباشرة الي الجمهور او بطريقة غير مباشرة.

يقطع المؤلف و خلفه العام وفق قانون حمايه حقوق الملكيه الفكريه الجديد بحق استئثاري في الترخيص او المنع لاي استغلال لمصنفه باي وجه من الوجوه و بخاصه عن طريق النسخ او البث الاذاعي او اعادة البث الاذاعي او الاداء العلني او التوصيل العلنى او الترجمه او التحوير او التاجير او الاعادة او الاتاحة للجمهور بما في ذالك اتاحة عبر اجهزة الحاسب الألي او من خلال شبكات الأنترنت او شبكات المعلومات او شبكات الانتقال و غيرها من الوسائل

تزول حمايه هذا الحق بعد انقضاء 50 سنه وفاه اخر شريك للمؤلف في العمل و تحسب الخمسين سنه من تاريخ نشر العمل

و في الاعمال التي لا ناشر حسب القانون الدولي يوزع عائدها علي المؤلف و الملحن و الناشر – بواقع 3/33 للمؤلف 3/33 للملحن 3/33 للناشر بخلاف ذلك هو شئ مخالف للقانون و نهبأ للحقوق .

Read 34925 times

15887 comments

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.